الصفدي الخالدي المخزومي

من الأسر الإسلاميّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى شبه الجزيرة العربيّة لا سيما إلى بني مخزوم ، وهي كأسرة انتشرت في بلاد شام .

وتشير بعض المصادر بأن سيف الإسلام خالد بن الوليد المخزومي القرشي قد أعقب نحو أربعين رجلاً، وينتهي نسب غالبية الخوالد في ‏شبه الجزيرة العربية ،بلاد الشام والعراق الي أحفاده إلى أبنائه من : سليمان، عبد الرحمن، المهاجر، ومحمد. ويعرفون ببني خالد أو الخالدي.

ومن المعروف أن بني مخزوم يمثلون الدرجة الأولى من بطون قريش، وهم عشرة: بنو هاشم، بنو أمية، بنو مخزوم، بنو عبد الدار، بنو نوفل، بنو أسد، بنو تيّم، بنو جمح، بنو عدي، بنو سهم.
عرف من بني مخزوم والد خالد بن الوليد المعروف باسم الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو عبد شمس من قضاة العرب في الجاهلية، والوليد بن الوليد بن المغيرة بن عمر بن مخزوم من أشراف قريش في الجاهلية، وهو أخو خالد بن الوليد. ومنهم الأرقم بن أبي أرقم بن أسد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وخالد بن العاص بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم الذي أسلم يوم فتح مكة وأقام بها، وغيرهم الكثير.

ولا بد من الإشارة، بأن للمسجد الحرام – شرفه الله تعالى – تسعة عشر باباً منها: باب الصفا الذي كان يعرف قديماً بباب بني مخزوم، وهو أكبر أبواب المسجد، ومنه يخرج إلى المسعى.

هذا، وقد شهد التاريخ الاسلامي منذ قرن السابع الهجري حتى اليوم الكثير ممن برزوا من ال صفدي نذكر.
منهم على سبيل المثال لا الحصر:

– إبراهيم بن أيبك بن عبد الله الصفدي جمال الدين الخالدي (700 – 742هـ ).

– المؤرخ أحمد الخالدي الصفدي (توفي 1625 م )أديب ومؤرخ. له كتاب مهم له أثر في تاريخ لبنان الحديث بعنوان «تاريخ الأمير فخر الدين المعني».

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *